Sunday, March 25, 2012

Muhammad Ibrahim Nugud (1930 – 2012) - RIP


Muhammad Ibrahim Nugud (1930 – 22 March 2012) was a Sudanese politician who was Secretary-General of the Sudanese Communist Party. He succeeded Abdel Khaliq Mahjub after the latter's execution in 1971, leading the party for over 40 years; his leadership was viewed as a period of long decline for the party. He stood as a candidate in the 2010 presidential election. Nugud died in London in March 2012, when he was about 80 years old.
..............

محمد إبراهيم نقد من مواليد مدينة القطينة 1930 م زعيم سياسي سوداني. تلقى تعليمه الأولى والوسطى بالعديد من مدن السودان حيث ظل متنقلاً مع عمه. شارك في المظاهرات ضد الاستعمار عام 1946 م إبان مرحلة الحراك السياسي لمؤتمر الخريجين. تلقى تعليمه الثانوى بحنتوب الثانوية وكان من بين زملاء دفعته الرئيس الاسبق نميرى. وشارك خلال الدراسة في المظاهرات التي كان ينظمها طلاب المدرسة المساندة للحركة الوطنية كالمظاهرات المؤيدة لإضراب الجمعية التشريعية.
يؤمن بقيام دولة ذات نظام علماني.
برزت ميوله للأنشطة الثقافية بالجمعية الأدبية، وكان مشرفاً على جمعية التمثيل والمسرح التي قدمت أعمالاً لخالد أبو الروس وشكسبير و جورجي زيدان .
أكمل دراسته الجامعية ببراغ (تشيكوسلوفاكيا سابقا) وتخرج من كلية الاقتصاد بعد أن فصل من جامعة الخرطوم كلية الاداب.
عاد للسودان وتفرغ للعمل السياسى في سكرتارية الحزب الشيوعى السودانى.
اختفى لمباشرة مهام العمل السياسي السري بعد الإطاحة بالنظام الديمقراطي في 17 نوفمبر 1968م واعتقل لمدة عام.
انتخب عضواً بالبرلمان عن دوائر الخريجين في عام 1965 م مرشحاً عن الحزب الشيوعي. ولم يكمل الدورة نسبة لصدور قرار حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان.
أصبح سكرتيراً عاماً للحزب الشيوعي السوداني عقب اغتيال عبد الخالق محجوب في عام 1971 م ثم اختفى من نظام مايو حتى انتفاضة أبريل 1985م.
انتخب عضواً بالبرلمان عن الحزب الشيوعى السودانى عام 1986. وظل يباشر مهام العمل النيابي والسياسي حتى يونيو 1989م.
باشر العمل السياسي حتى انعقاد المؤتمر العام الخامس للحزب الشيوعي السوداني في يناير 2009م حيث تم انتخابه سكرتيراً سياسياً للحزب الشيوعي

توفي محمد ابراهيم نقد في يوم 22 مارس 2012 م في لندن بعد ان سافر اليها طلباً للعلاج.

من مؤلفاته:
"قضايا الديمقراطية في السودان"
"حوار حول النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية"
"علاقات الأرض في السودان: هوامش على وثائق تمليك الأرض"
"علاقات الرق في المجتمع السوداني"
"حوار حول الدولة المدنية."


Post a Comment